218512742860+

mfz@mfzly.com

يُعد بناء نظام لإدارة الجودة أحد الأسس الرئيسية لنجاح المؤسسات في مختلف القطاعات، وأصبح تطبيق هذا المفهوم من اولويات المؤسسات باختلاف أنشطتها.
ومن هنا تبرز الحاجة في مجال المناطق الحرة والموانئ الى تبني هذا المفهوم لتوفير بيئة عمل تنافسية وجاذبة للاستثمار. وذلك بهدف ضمان تقديم خدمات وفقًا لمواصفات ومعايير دولية محددة تلبي رغبات كل أصحاب المصلحة ويُسهم هذا النظام في تحسين الأداء وكفاءة العمليات وتقليل التكاليف.
في هذا التقريرمع مدير مكتب  الجودة بالمنطقة (أ.محمد السويح) نتناول  أهم جوانب الشروع في بناء نظام لإدارة الجودة في المنطقة الحرة بمصراتة ومينائها البحري، ودور ذلك في تحسين الأداء وتعزيز التنافسية وجذب الاستثمارات.

نظام إدارة الجودة:

هو نهج إداري يركز على التحسين المستمر للعمليات والخدمات، من خلال الالتزام بالمواصفات القياسية ومعايير الجودة العالمية التي وضعتها المؤسسات الدولية المتخصصة والمتعارف عليها والتي من أهمها “المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس” ISO))، وذلك بهدف بناء نظام يحدد ويلبي احتياجات الزبائن الحالية والمتوقعة والتكيف مع التحديات والمتغيرات المحلية والدولية.

وانطلاقا من هذا الدور الذي يعكسه بناء وتطبيق نظام لإدارة الجودة، فقد شرعت إدارة المنطقة الحرة في ترسيخ هذا المفهوم والبداية كانت بتأسيس تقسيم إداري تحت مسمى (مكتب الجودة).

سعى المكتب خلال الفترة الماضية إلى تشكيل وتأهيل فريق العمل بالمكتب ليكون نواة بناء هذا النظام، حيث تلقى موظفيه العديد من الدورات التأهيلية في مجال بناء نظام إدارة الجودة وفقا للمواصفة القياسية (ISO 9001-2015) ، كذلك توثيق إجراءات العمل وقياس مؤشرات الاداء وغيرها من البرامج التأهيلية في مجال الاختصاص والتي تخدم بناء هذا النظام.

خطة المكتب خلال العام القادم 2025:

أعد المكتب خطة عمل للعام 2025 وفقا لأهداف محددة ومخطط زمني على مدار أشهر السنة مفصلة لأهداف مرحلية وبرامج وأنشطة تنفيذية لها وكذلك مؤشرات لقياس نتائجها، تصب جميعها في تحقيق الهدف العام وهو ” بناء نظام فعال لإدارة الجودة بالمنطقة الحرة ومينائها البحري بنهاية العام 2025″ ، وتتلخص هذه الاهداف في التالية:

  1. مراجعة واستكمال واعتماد دليل إجراءات العمل للتقسيمات الإدارية والعمل وفقه.
  2. العمل بدليل مؤشرات قياس الأداء KPIs والذي تم الانتهاء من إعداده.
  3. تنفيذ مجموعة من الآليات والبرامج لنشر ثقافة الجودة بوسائل غير تقليدية.
  4. إرساء آلية التعامل مع المبادرات والشكاوى والمقترحات والتعاطي معها.
  5. التأهيل للحصول على المواصفة القياسية ISO9001-2015.

 

دور الجودة في جذب الاستثمارات

وزيادة حجم الطلب على خدمات الميناء

تكمن أهمية ودور الجودة في تعزيز السمعة والولاء من قبل الزبائن والموظفين بالمنطقة الحرة ومينائها البحري من خلال مستوى جودة الخدمات المقدمة والتموضع التنافسي بين المؤسسات المشابهة في ذات النشاط محليا ودوليا والحصول على الحصة السوقية كما يتمثل دورها في حماية المستثمر من خلال تطبيق متطلبات تحقيق الجودة باعتماد مواصفات قياسية محددة تسهم في حمايته من ظواهر الغش وتسهم في تعزيز الثقة في الخدمات المقدمة وخفض التكاليف والهدر في الوقت والتوظيف الأمثل للموارد المتاحة (المالية ـ المادية ـ البشرية ……).

أبرز تحديات مكتب الجودة في المنطقة الحرة

حداثة مفهوم نظام الجودة وتعدد وتشعب وتوسع حجم العمليات والتعاملات للمنطقة الحرة بمصراتة ومينائها البحري وكذلك مقاومة التغيير، يجعل من بناء وتطبيق نظام لإدارة الجودة التحدي الرئيسي، وهذا يحتاج الى جهد كبير وبرامج وبعض الوقت للتغلب على هذا التحدي من خلال تفهم الجميع والامتثال لمتطلبات النظام وجعل جودة تقديم الخدمات مسؤولية الجميع على كافة المستويات الإدارية والوظيفية.
كذلك خضوع جودة الخدمات للإدراكات الشخصية التي تميزها عن جودة الإنتاج ، والتي تخضع لأبعاد التسهيل في تقديم الخدمة الصريحة والضمنية وتحقيق الموثوقية والاستجابة السريعة في تقديم الخدمة لخلق الضمان والاطمئنان لدى الزبون أو الموظف.

بخطوات راسخة تسعى إدارة الجودة بالمنطقة للوصول إلى أعلى المعايير القياسية والمواصفات الدولية .

بخطوات راسخة تسعى إدارة الجودة بالمنطقة للوصول إلى أعلى المواصفات القياسية والمعايير الدولية .

 

 

 

0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x